الحالة المدنية

الحالة المدنية
  • كما يدل اسمه، يتضمن هذا الركن جميع الإجراءات التي تمكنك من الحصول على الوثائق الإدارية المرتبطة بهذه الخدمة العامة وتحديدا الوثائق المتعلقة بحالة الشخص داخل الأسرة والمجتمع و على سبيل المثال شهادة المطابقة لإثبات الهوية الموحدة و شهادة الأبوة …

    قائمة المساطر

     التصريح بالولادة

    ◦مدة التصريح : يتم التصريح بالولادة خلال أجل أقصاه 30 يوما بالنسبة للمقيمين بالمغرب وسنة بالنسبة للمغارية المقيمين بالخارج .
    ◦المصرح : يصرح بالولادة الأب أو الأم ، وصي الأب ، الأخ ، ابن الأخ ، يقدم الأخ الشقيق على الأخ للأب ، ويقدم هذا الأخير على الأخ للأم ، كما يقدم الأكبر سنا على من هو أصغر منه ، وينتقل واجب التصريح من أحد الأشخاص المذكورين إلى الذي يليه في المرتبة متى تعذر التصريح من الأول المادة من قانون الحالة المدنية .
    ◦الوثائق المدعمة للتصريح :

    الدفتر العائلي أو كناش التعريف والحالة المدنية

    شهادة طبية للولادة الواقعة بالمستشفى أو شهادة ازدياد مؤقتة مسلمة من طرف السلطة المحلية للولادة الواقعة بالمنزل.

    نسخة من رسم الزواج مع الاطلاع على النسخة الأصلية بالنسبة للمغاربة المسلمين لإثبات العلاقة الشرعية التي نتجت عنها هذه الولادة .
    ◦مكان التصريح :
    ◦ يقدم الطلب إلى مكتب الحالة المدنية بالمقاطعة بمحل ولادة المولود المصرح به .
    ◦تقدر المدة الزمنية لإنجاز المسطرة ثلاثة أيام على أبعد تقدير.
    ◦رسوم إنجاز المسطرة : مجانا

    ملحوظة :
    ◦إذا لم يتم التصريح خلال الأجل القانوني فإن تسجيل الولادة لا يتم إلا عن طريق حكم قضائي ولاستصدار هذا الأخير يعزز الملف بالوثائق التالية:
    •· ورقة معلومات
    •· عدم التسجيل
    •· شهادة الحياة.
    •· شهادة الازدياد المؤقتة.
    •· نسخة من عقد الزواج.
    •· طلب موجه إلى السيد رئيس المحكمة الابتدائية.
    ◦عدم التصريح بالولادة داخل الأجل القانوني يعرض المعني بالأمر لغرامة مالية تتراوح مابين 300 و 1200 درهم .

     

    التصريح بالوفاة

    •يقدم التصريح بالوفاة خلال أجل أقصاه 30 يوما من طرف الولد،الزوج،الأب أو الأم أو واصي الأب أو المقدم عن الهالك قبل وفاته، الكافل بالنسبة لمكفوله ، الأخ،الجد،الأقربون بعد الترتيب،كما يمكن للسلطة المحلية أن تصرح بالوفاة معززة بالوثائق اللازمة ويدعم التصريح بالوثائق التالية: 1.الدفتر العائلي أو كناش التعريف والحالة المدنية
    2.شهادة طبية لمعاينة الوفاة أو شهادة إدارية (تسلم بناء على بحث عون السلطة من طرف السلطة المحلية)

    •يقدم التصريح بمكتب الحالة المدنية لمحل الوفاة.
    •تقدر مدة إنجاز المسطرة في يوم واحد على أبعد تقدير.
    •رسوم الإنجاز مجانية.

    ملحوظة:

    إذا لم يتم التصريح خلال الأجل القانوني فإن تسجيل الوفاة لايتم إلا عن طريق حكم قضائي ويعزز الطلب بالوثائق التالية:
    1.شهادة الوفاة.
    2.ورقة معلومات.
    3.عدم التسجيل.
    4.طلب موجه إلى المحكمة الابتدائية المختصة.
    5.عدم التصريح بالوفاة داخل الأجل القانوني يعرض المعني بالأمر لغرامة مالية تقدر مابين 300 إلى1200 درهم.

     نسخة من رسم الولادة ( كاملة أو موجزة )

    •· للحصول على نسخة من رسم الولادة ( إما كاملة أو موجزة ) يجب الإدلاء بإحدى الوثائق التالية :

    •· الدفتر العائلي أو كناش التعريف والحالة المدنية

    •· نسخة سابقة من رسم الولادة
    •· أو تقديم مراجع تسجيل رسم الولادة
    •· يقدم الطلب إلى مكتب الحالة المدنية لمحل الولادة
    •· تقدر المدة الزمنية لتسليم الوثيقة يوما واحدا على أبعد تقدير .
    •· رسوم إنجاز المسطرة درهمان .

    لحوظة :

    طبقا للمادة 34 من القانون 37.99 المتعلق بالحالة المدنية ، تحدد مدة صلاحية نسخ رسوم الحالة المدنية والبطاقة الشخصية للحالة المدنية في ثلاثة أشهر من تاريخ إصدارها .

    نسخة من رسم الوفاة ( كاملة أو موجزة )

    •للحصول على نسخة من رسم الوفاة ( إما كاملة أو موجزة ) يتعين الإدلاء بإحدى الوثائق التالية : 1.نسخة سابقة من رسم الوفاة .
    2.أو الدفتر العائلي أو كناش التعريف والحالة المدنية .
    3.أو الإدلاء بمراجع تسجيل رسم الوفاة

    •يقدم الطلب إلى مكتب الحالة المدنية لمحل الوفاة .
    •لا تتجاوز مدة الحصول على نسخة من رسم الوفاة يوما واحدا على أبعد تقدير
    •تقدر رسوم الإنجاز درهمين .

     البطاقة الشخصية للحالة المدنية

    •· للحصول على البطاقة الشخصية للحالة المدنية يتعين الإدلاء بإحدى الوثائق التالية :

    1.الدفتر العائلي أو كناش التعريف والحالة المدنية.

    2.نسخة موجزة من رسم الولادة.
    3.نسخة كاملة من رسم الولادة.

    •· يقدم طلب الحصول على هذه الوثيقة بمكتب الحالة المدنية الكائن بمحل إقامة المعني بالأمر.
    •· تسلم في الحال ولا تتجاوز مدة الإنجاز يوما واحدا على أبعد تقدير.
    •· رسوم إنجاز هذه البطاقة درهمان .

    ملحوظة :

    تقوم البطاقة الشخصية للحالة المدنية مقام النسخة الموجزة من رسم الولادة ما عدا في الحالتين التاليتين :

    1.شهادة التجنيس والتقاضي أمام المحاكم

    2.طبقا للمادة 34 من القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية ، تحدد مدة صلاحية نسخ رسوم الحالة المدنية والبطاقة الشخصية للحالة المدنية في ثلاثة أشهر من تاريخ إصدارها .
    3.تسلم لكل شخص سكن بمكان غير محل ولادته طبقا للمادة 33 من القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية .

    للحضول على الدفتر العائلي لاول مرة

    الحصول على الدفتر العائلي لأول مرة
    •للحصول على الدفتر العائلي لأول مرة يتعين الإدلاء بالوثائق التالية : 1.نسخة كاملة من رسم ولادة الزوج والزوجة.
    2.نسخة من البطاقة الوطنية للزوج والزوجة.
    3.نسخة من عقد الزواج.

    •يقدم طلب الحصول على الدفتر العائلي لدى مكتب الحالة المدنية لمحل ولادة الزوج.
    •رسوم إنجاز الدفتر العائلي خمسون درهما .

    الحصول على الدفتر العائلي في حالة الضياع ا والتلاشي

    للحصول على الدفتر العائلي في حالة الضياع أو التلاشي يتعين توفير الوثائق اللازمة التالية:
    •في حالة ضياع أو تلاشي كناش التعريف والحالة المدنية : شهادة الضياع مسلمة من طرف السلطة المختصة أو تقديم الدفتر المتلاشي .
    1. شهادة الضياع مسلمة من طرف السلطة المختصة أو تقديم الدفتر المتلاشي .
    2. طلب للحصول على نظير يقدم لضابط الحالة المدنية لمحل الولادة .
    3.نسخة كاملة من رسم ولادة الزوج والزوجة .
    4.نسخة مصادق عليها من عقد الزواج أو شهادة ثبوت الزوجية .
    5.نسخة من البطاقة الوطنية للزوج والزوجة .
    •يتم الحصول على الدفتر العائلي في حالة الضياع أو التلاشي لدى مكتب الحالة المدنية لمحل ولادة الزوج .
    •لا تتعدى مدة إنجاز الدفتر العائلي يومين على أبعد تقدير .
    •رسوم إنجاز الدفتر العائلي خمسون درهما .
    • بالنسبة للزوج للمغربي المولود بالخارج والذي استقر نهائيا بالمغرب ينجز له الدفتر العائلي بمكتب الحالة المدنية بمحل سكناه.

    ملحوظة:

    يمكن طلب تغيير كناش التعريف والحالة المدنية بالدفتر العائلي بالنسبة للأشخاص الذين كانوا يتوفرون على هذا الكناش قبل صدور قانون الحالة المدنية ، مع ضرورة الإدلاء بالنسخة الأصلية للإطلاع عليها .

    شهادة المطابقة   ATTESTATION  DE  CONCORDANCE

    • للحصول على شهادة المطابقة في حالة تغيير الاسم العائلي أو الاسم الشخصي أو تاريخ أو مكان الازدياد يجب الإدلاء بالوثائق المثبتة للهوية القديمة والجديدة مع كناش الخدمات العسكرية .
    • يتم تقديم الطلب إلى مكتب الحالة المدنية لمحل ولادة المعني بالأمر .
    • إن ضابط الحالة المدنية لمكان ولادة المعني بالأمر هو المؤهل وحده لتعبئة شهادة المطابقة على صيغتها العربية والفرنسية.
    • توقع شهادة المطابقة من طرف ممثل السلطة المحلية (الباشا أو القائد) وضابط الحالة المدنية.
    • رسوم المسطرة درهمان.

    ملحوظة:

    • يرجع السند القانوني للمسطرة إلى بروتوكول اتفاق موقع بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية بتاريخ فاتح يونيو 1978
    • تخص هذه البطاقة المواطنين القاطنين بفرنسا بموجب البروتوكول المشار إليه أعلاه ولا يوجد حل من هذا النوع بالنسبة للمغاربة القاطنين في الدول الأخرى

    شهادة التحمل العائلي ATTESTATION  DE  PRISE EN SHARGE

    • للحصول على شهادة التحمل العائلي يتعين الإدلاء بالوثائق التالية :
    • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
    • شهادة عون السلطة المتعلقة بالموضوع .
    • نسخة من رسم الوفاة إذا تعلق الأمر بالهالك معززا بعقد الإراثة في حالة توفره.
    • يتم تقديم الطلب لدى المصلحة الجماعية المكلفة بالشواهد الإدارية بالمكتب الفرعي للحالة المدنية بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر.
    • المدة الزمنية المطلوبة لإنجاز المسطرة لا تتعدى يوما واحدا.
    •   رسوم المسطرة : درهمان

    شهادة الحياة الجماعية  ATTESTATION DE VIE COLLECTIVE

    • للحصول على شهادة الحياة الجماعية يتعين الإدلاء بالوثائق التالية :
    • الدفتر العائلي أو كناش الحالة المدنية
    • في حالة عدم وجود الدفتر العائلي ، الاكتفاء ببحث عون السلطة .
    • يتم تقديم الطلب لدى المصلحة الجماعية المكلفة بالشواهد الإدارية بالمكتب الفرعي للحالة المدنية بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر.
    • يتم إنجاز هذه الشهادة في نفس يوم تقديم الطلب .

    شهادة الحياة الفردية  ATTESTATION DE VIE INDIVIDUELLE

    • للحصول على شهادة الحياة الجماعية يتعين الإدلاء بالوثائق التالية :
    • الدفتر العائلي أو كناش الحالة المدنية
    • في حالة عدم وجود الدفتر العائلي ، الاكتفاء ببحث عون السلطة .
    • يتم تقديم الطلب لدى المصلحة الجماعية المكلفة بالشواهد الإدارية بالمكتب الفرعي للحالة المدنية بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر.
    • يتم إنجاز هذه الشهادة في نفس يوم تقديم الطلب
    • رسوم المسطرة : درهمان

    الشهادة الإدارية المتعلقة بالخطيبين  ATTESTATION DE FIACAILLE

    • للحصول على الشهادة الإدارية المتعلقة بالخطيبين يتعين الإدلاء بالوثائق التالية :
    • بطاقة التعريف الوطنية.
    • نسخة كاملة من رسم الولادة.
    • شهادة عون السلطة المتعلقة بالموضوع .
    • يتم تقديم الطلب لدى المصلحة الجماعية المكلفة بالشواهد الإدارية بالمكتب الفرعي للحالة المدنية بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر.
    • يتم إنجاز هذه الشهادة في نفس اليوم على أبعد تقدير.
    • رسوم المسطرة : درهمان.

    ملاحظة:
    يعود السند القانوني والتنظيمي لهذه المسطرة إلى :

    • القانون رقم 03-70 بمثابة مدونة الأسرة بتنفيذ الظهير الشريف رقم 22-04-1 بتاريخ   12 من ذي الحجة 1424 (03 فبراير 2004 ).
    • قرار مشترك لوزير الداخلية ووزير العدل رقم 04-321 صادر في 10 من محرم 1425 (02 مارس 2004) بتحديد بيانات الشهادة الإدارية المتعلقة بالخطيبين.

    شهادة العزوبة  certificat de célibat

    للحصول على شهادة العزوبة يجب تعزيز الطلب بالوثائق التالية :

    • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية .
    • شهادة عون السلطة المتعلقة بالموضوع . .
    • نسخة موجزة من رسم الولادة أو البطاقة الشخصية للحالة المدنية.
    • يتم تقديم الطلب لدى المصلحة الجماعية المكلفة بالشواهد الإدارية بالمكتب الفرعي للحالة المدنية بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر.
    • تنجز هذه الشهادة في نفس يوم تقديم الطلب.
    • رسوم المسطرة : درهمان

    شهادة الزوجة الوحيدة  ATTESTATION  DE  MONOGAMIE

    للحصول على شهادة الزوجة الوحيدة يتعين تقديم الوثائق التالية :

    نسخة من بطاقة التعريف الوطنية .

    نسخة من الوثيقة المثبتة للزوجية من الهالك ، مدعمة بشهادة وفاة الزوج أو نسخة من عقد الإراثة .

    يتم تقديم الطلب لدى المصلحة الجماعية المكلفة بالشواهد الإدارية بالمكتب الفرعي للحالة المدنية بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر. .

    تنجز هذه الشهادة في نفس يوم تقديم الطلب .

      ATTESTATION DE CONTINUITE  DE MARIAGE  شهادة استمرارية العلاقة الزوجية

    للحصول على شهادة لستمرارالعلاقة الزوجية  يتعين الإدلاء بالوثائق التالية:

    • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
    • شهادة عون السلطة المتعلقة بالموضوع.
    • نسخة موجزة من رسم الولادة أو البطاقة الشخصية للحالة المدنية
    • يتم تقديم الطلب لدى المصلحة الجماعية المكلفة بالشواهد الإدارية بالمكتب الفرعي للحالة المدنية بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر. .
    • تسلم هذه الشهادة في نفس اليوم .
    • رسوم المسطرة : درهمان.
    •  رسوم المسطرة : درهمان

    شهادة القرابة  ATTESTATION DE PARENTE

    للحصول على شهادة القرابة يتعين تقديم الوثائق التالية :

    • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
    • نسخ من رسم ولادة الأشخاص المشهود بقرابتهم.
    • شهادة عون السلطة المتعلقة بالموضوع
    • يقدم طلب الحصول على هذه الشهادة إلى المصلحة الجماعية المكلفة بتسليم الشواهد الإدارية بالجماعة أو بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر.
    • تسلم هذه الشهادة في نفس اليوم .

    ATTESTATION  DE  NON  DIVORCE  شهادة عدم الطلاق

    للحصول على شهادة عدم الطلاق يتعين الإدلاء بالوثائق التالية :

    • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية .
    • شهادة عون السلطة المتعلقة بالموضوع .
    • نسخة موجزة من رسم الولادة أو بطاقة شخصية للحالة المدنية.
    • نسخة من عقد الزواج.
    • نسخة موجزة من رسم الوفاة للزوج أو الزوجة حسب الحالة.
    • التزام كتابي أو تصريح بالشرف عند الحاجة .
    • يقدم طلب الحصول على هذه الشهادة إلى المصلحة الجماعية المكلفة بتسليم الشواهد الإدارية بالجماعة أو بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر.
    • تسلم هذه الشهادة في نفس اليوم
    • رسوم المسطرة : درهمان
    •  رسوم المسطرة : درهمان

    شهادة المطابقة لإثبات الهوية الموحدة

    للحصول على شهادة المطابقة لاثبات الهوية الموحدة يتعين تقديم الوثائق التالية :

    •  الإدلاء بالوثيقة التي تحمل الخطأ في الاسم.
    • بحث عون السلطة عند الاقتضاء.
    • الوثيقة الحاملة للاسم الصحيح (بطاقة التعريف الوطنية أو أية وثيقة رسمية أخرى).
    • شهود لتزكية إثبات الهوية .
    • يتم تقديم طلب الحصول على هذه الشهادة إلى المصلحة المكلفة بتسليم الشواهد الإدارية بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر .
    • تسلم هذه الشهادة في نفس اليوم .

    شهادة عدم الزواج   attestation de non remariage

    للحصول على شهادة عدم الزواج يتعين الإدلاء بالوثائق التالية :

    • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية .
    • شهادة عون السلطة المتعلقة بالموضوع .
    • نسخة موجزة من رسم الوفاة للزوج أو الزوجة حسب الحالة.
    • نسخة موجزة من رسم الولادة أو البطاقة الشخصية للحالة المدنية .
    • التزام كتابي أو تصريح بالشرف عند الحاجة .
    • يقدم طلب الحصول على هذه الشهادة إلى المصلحة الجماعية المكلفة بتسليم الشواهد الإدارية بالجماعة أو بالمقاطعة أو بالملحقة الإدارية لمحل سكنى المعني بالأمر.
    • تسلم هذه الشهادة في نفس اليوم .
    • رسوم إنجاز المسطرة درهمان
    •  رسوم المسطرة: درهمان.
سؤال/ جواب
  • – هل يمكن الحصول على نسخة موجزة من رسم الولادة من طرف شخص غير المعني بالأمر؟

الحصول على نسخة موجزة من رسم الولادة يمكن طلبها من طرف :
•الوالدين؛
•الأبناء؛
•الزوجة أو الزوج؛
•أو بإرسال وكالة رسمية لأي شخص موجود بالمغرب لاستخراجها نيابة عنكم.
•أو بواسطة المراسلة عن طريق المصالح القنصلية المغربية التابع لها مقر إقامتكم وهذه تتطلب وقتا قصد إنجازها.

  • ماهي الوثائق الازمة للحصول على نسخ من عقود الازدياد كاملة أو موجزة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج؟
إن المغاربة المقيمون بالخارج يمكنهم طلب نسخا من عقود الازدياد كاملة أو موجزة من المصالح القنصلية الأقرب لمحل سكناهم.
ويتعين الإدلاء بإحدى الوثائق التالية :
• الدفتر العائلي أو كناش التعريف و الحالة المدنية؛ 
أو
• نسخة موجزة من رسم الولادة 
  • – ماهي الإجراءات المطلوبة لنقل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية مقيمين بالخارج لسجلات الحالة المدنية المغربية ؟
  • كل شخص مولود من أم مغربية و يرغب في تسوية وضعيته وفقا لأحكام قانون الجنسية ، يتعين عليه نقل ولادته بسجلات الحالة المدنية المغربية، و يتم ذلك من خلال مرحلتين: 1. الإدلاء بشهادة الجنسية المغربية. 2. نقل الولادة بسجلات الحالة المدنية بالقنصلية.

  • كيف يتم تصحيح السنة بتاريخ الميلاد؟

تصحيح السنة بتاريخ الميلاد، يجب تقديم طلب مؤشر عليه من طرف ضابط الحالة المدنية إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية التي يوجد بدائرة نفوذها مكتب الحالة المدنية المسجل به الرسم المراد تصحيحه للحصول على الإذن بالإصلاح. ويتم قبول الطلب أو رفضه من طرف وكيل الملك صراحة داخل أجل 15 يوما من تاريخ توصله بالطلب أو ضمنيا بانقضاء هذا الأجل.
في حالة الرفض من طرف وكيل الملك، يمكن تقديم طلب إلى رئيس المحكمة الابتدائية من أجل البث فيه.

  • كيف يتم تصحيح كتابة بيانات رسوم الحالة المدنية ؟

يتم تصحيح كتابة بيانات الرسم بالأحرف اللاتينية التي تخص كلا من الاسم الشخصي والعائلي ومطابقتها مع ما كتب بالعربية أو إضافة هذه الكتابة في حالة إغفالها بصلب الرسم وفق ما كتب باللغة العربية وبمقتضى إذن من وزير الداخلية أو من يفوض له في ذلك بناء على طلب يتقدم به المعني بالأمر، معززا بنسخة كاملة من رسم ولادته وكذا نسخة من رسم ولادة والده فيما يخص الاسم العائلي.
وفي حالة الموافقة على الطلب، يوجه الإذن بالإصلاح أو الإدخال إلى ضابط الحالة المدنية المختص ليقوم هذا الأخير بإدراج هذه الإصلاحات في هامش رسم ولادة المعني بالأمر، ويحيل نسخة منه إلى وكيل الملك المختص ليقوم بنفس الإجراء في نظير السجل الممسوك بالمحكمة طبقا للمادة 35 من القانون رقم 99/37 المتعلق بالحالة المدنية وللمرسوم التطبيقي رقم 665-99-2 الصادر في شأن تطبيق القانون المذكور .
ملاحظة :
قد تم تفويض الإمضاء في هذا الشأن من طرف وزير الداخلية إلى:
– مدير الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون بالمديرية العامة للجماعات المحلية، بالإضافة إلى طلبات إدخال وإصلاح الأسماء العائلية والشخصية بالأحرف اللاتينية في رسوم الحالة المدنية بالنسبة للمواطنين المغاربة المسجلين بالقنصليات والسفارات المغربية بالخارج؛ – السادة ولاة الجهات، وعمال العمالات، وعمال عمالات المقاطعات، وعمال الأقاليم.

  • كيف يتم طلب عقود الازدياد على الخط بالنسبة للمواطنين المسجلين بمكاتب الحالة المدنية لمدينة الرباط؟
  • إن طلب الحصول على عقود الازدياد ( كاملة أو موجزة) بالنسبة للمواطنين المسجلين بمكاتب الحالة المدنية لمدينة الرباط تتم عن طريق الرابط الإلكتروني التالي:  www.watiqa.ma وللولوج الى الخدمة التي ترغبون في استعمالها، يجب ملء استمارة الطلب المتعلق بعقود الازدياد المرغوب فيها، وسيتم يتم استلامها عبر البريد المضمون. ملاحظة: اتبعوا جميع مراحل الإجراء وتأكدوا من صحة البيانات المملوءة قبل تأكيد طلبكم.

  • لمن يسلم الدفتر العائلي؟
  • يسلم الدفتر العائلي للزوج المغربي المسجل بالحالة المدنية المغربية، كما تسلم نسخة منه للزوجة والمطلقة والأرملة والنائب الشرعي.

  • ما الذي يترتب عليه اختيار الأسماء الشخصية والعائلية للمغاربة المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب ؟

يترتب على اختيار الأسماء الشخصية والعائلية للمغاربة المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب من خلال المادتين 16 و21 من قانون الحالة المدنية الجديد مايلي:
— في حالة الأشخاص المولودين قبل تاريخ سريان هذا القانون (07-11-2002) والمسندة إليهم الجنسية المغربية، يتم الاحتفاظ بأسمائهم الشخصية والعائلية لعدة اعتبارات اجتماعية، عملية وقانونية.
— في حالة الأشخاص المولودين بعد سريان التعديل الجديد لقانون الجنسية المغربية وطبقا لمقتضيات المادتين 16و21 من قانون الحالة المدنية، يتم تسجيل هؤلاء بأسماء شخصية مغربية، ويتم الاحتفاظ بالأسماء العائلية لآبائهم.

  • ما هو أجل التصريح بالولادة ؟
  • أجل التصريح بالولادة هو 30 يوما ابتداء من تاريخ وقوع الولادة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالمغرب وسنة بالنسبة لأبناء الجالية المغربية بالخارج.

 

  • ما هي المسطرة المتبعة في حالة ولادة الأجنبي مكتسب الجنسية المغربية ؟

هناك خمس حالات، وهي:
§ الأجنبي المولود بالمغرب المسجل بسجلات الحالة المدنية الخاصة بالأجانب ينقل رسم ولادته بناء على السند المانح للجنسية؛ § المسجل بمقتضى القانون الجديد يكتفي بالإشارة بطرة (الهامش) رسم ولادته إلى المرجع المانح للجنسية؛ § الحاصل على الجنسية المغربية والمولود خارج المغرب، يسجل بناءا على حكم تصريحي بالولادة صادر عن المحكمة الابتدائية بالرباط؛ § الولد من أم مغربية وأب أجنبي يتم التصريح به مباشرة § الولد الذي لا جنسية له يتم التصريح به مباشرة.

  • ما هي المسطرة المطبقة بالنسبة للأشخاص المولودين بالخارج والمسجلين بالحالة المدنية الأجنبية لبلد الإقامة ؟
  • بالنسبة للأشخاص المولودين بالخارج والمسجلين بالحالة المدنية الأجنبية لبلد الإقامة، يتعين عليهم بعد إثبات جنسيتهم المغربية بشهادة الجنسية المسلمة من طرف وكيل الملك للمحكمة الابتدائية لمقر سكناهم بالمملكة أو وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط بالنسبة للذين لا يتوفرون على محل إقامة بالمغرب، طلب نقل ولادتهم بسجلات الحالة المدنية المغربية الممسوكة حاليا بالمركز القنصلي أو الدبلوماسي المختص طبقا لمقتضيات المادة 15 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة. أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    — شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    — نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    — شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    — نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ما هي الوثائق المطلوبة في حالة ضياع كناش التعريف والحالة المدنية؟

الوثائق المطلوبة في حالة ضياع كناش التعريف والحالة المدنية هي:
— طلب محرر على ورق عادي;
— شهادة الضياع مسلمة من طرف السلطة المختصة إضافة إلى جميع الوثائق اللازمة في حالة استبدال كناش التعريف والحالة المدنية بالدفتر العائلي;
— نسخ رسوم ولادة الأبناء;
— أداء رسم جبائي بقيمة 50 درهم.

  • ماهي الإجراءات القضائية المتبعة للتصريح بالأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية ؟

بالنسبة للأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية يتم التصريح بولادتهم عن طريق أحكام تصريحية بالولادة صادرة عن المحكمة الابتدائية لمحل ولادتهم طبقا لمقتضيات المواد 3 ، 18 و30 من قانون الحالة المدنية.
أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
— شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
— نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
— شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
— نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ماهي المسطرة المتبعة بالنسبة للأشخاص المسجلين بالحالة المدنية ابتداء من سنة 2003؟
  • بالنسبة للأشخاص المسجلين بالحالة المدنية ابتداء من سنة 2003 يتم الاقتصار على وضع بيان إسناد الجنسية المغربية طبقا لمقتضيات المادة 6 من قانون الجنسية بطرة رسوم ولادتهم.
    أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    — شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون.
    — نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي — شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد.
    — نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ماهي المسطرة المتبعة بالنسبة للأشخاص المولودين خارج المملكة الذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية؟

بالنسبة للأشخاص المولودين خارج المملكة الذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية يتعين عليهم استصدار أحكام قضائية للتسجيل في الحالة المدنية من المحكمة الابتدائية لدائرة نفوذ سكناهم طبقا لمقتضيات المادة 30 من قانون الحالة المدنية.
أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
— شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
— نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
— شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
— نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ماهي المسطرة المتبعة بالنسبة للمسجلين في الحالة المدنية قبل سنة 2003؟
  • بالنسبة للمسجلين في الحالة المدنية قبل سنة 2003، يتم نقل رسوم ولادتهم مباشرة من طرف ضباط الحالة المدنية إلى سجلات الحالة المدنية المغربية الممسوكة حاليا لديهم، مع الإشارة بهامش الرسم المسجل بسجلات الأجانب والرسم المسجل بالسجلات الحالية إلى بيان إسناد الجنسية المغربية بمقتضى المادة 6 من قانون الجنسية.
    أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
    — شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    — نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    — شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    — نسخة من عقد الزواج عند وجوده

  • ماهي المسطرة المطلوبة لتسجيل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية والمقيمين بالخارج بسجلات الحالة المدنية بعد الحصول على شهادة الجنسية المغربية ؟
  • يتم تسجيل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية بسجلات الحالة المدنية المغربية تبعا لإحدى الحالات التالية: • الأشخاص المولودين والمقيمين بالخارج والمسجلين بمكتب الحالة المدنية لبلد الإقامة، يتعين عليهم طلب نقل ولادتهم بسجلات الحالة المدنية بالقنصلية التابع لدائرة ترابها إقامة المعني بالأمر (مطبوع خاص)؛ • الأشخاص المولودين خارج المغرب غير المسجلين بالحالة المدنية المغربية والذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب، يتعين عليهم استصدار حكم قضائي للتسجيل في الحالة المدنية المغربية من المحكمة الابتدائية لدائرة نفوذ سكناهم بالمغرب. و لهذا الغرض يتعين الإدلاء بالوثائق التالية: •شهادة الجنسية المغربية ؛ •نسخة كاملة من رسم الولادة تحتوي على اسم الأب و اسم الأم صادرة عن مصالح بلد الإقامة المكلفة بالحالة المدنية؛ • نسخة كاملة من رسم ولادة الأم؛ • نسخة من عقد زواج الأم عند وجوده؛ •ملء المطبوع الخاص بنقل الولادة.

  • ماهي الوثائق اللازمة لإضافة اليوم والشهر في سجلات الحالة المدنية ؟
  • لإضافة اليوم والشهر في سجلات الحالة المدنية، يجب على المعني بالأمر التوجه إلى المحكمة التابع لها محل الولادة مرفوقا بالوثائق التالية: – طلب موقع من طرف ضابط الحالة المدنية؛ – نسخة كاملة من عقد الولادة؛ – كناش التعريف و الحالة المدنية أو الدفتر العائلي.

  • ماهي الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية بالنسبة للأشخاص المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب ؟
  • الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية بالنسبة للأشخاص المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب هي:
    — شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون;
    — نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي;
    — شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد;
    — نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

  • ماهي الوثائق المطلوبة في حالة تلاشي كناش التعريف والحالة المدنية؟
  • الوثائق المطلوبة في حالة تلاشي حالة كناش التعريف والحالة المدنية :
    — طلب محرر على ورق عادي;
    — الكناش المتلاشي;
    — نسخ رسوم ولادة الأبناء وجميع الوثائق اللازمة للحصول على الدفتر العائلي;
    — أداء رسم جبائي بقيمة 50 درهم.
    تنبيه :
    لا تطلب الوثائق من جديد حيث يجب على ضابط الحالة المدنية الرجوع إلى الملف الأصلي المرتب بمستنداته.

 

  • هل يمكن إنجاز دفتر الحالة المدنية عن طريق المراسلة؟
  • يمكن إنجاز دفتر الحالة المدنية عن طريق المراسلة، وذلك بتوجيه الطلب إلى ضابط الحالة المدنية لمحل السكن، مرفوقا بالوثائق التالية :
    1-نسخة كاملة من رسم ولادة الزوج والزوجة؛
    2-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج والزوجة؛
    3-نسخة من عقد الزواج؛
    4-حوالة بريدية بقيمة 50 درهم.
    وذلك طبقا لمقتضيات المادة 23 من القانون رقم 37.99 الصادر بموجب الظهير الشريف رقم 1.02.239 بتاريخ 3 أكتوبر2002 .